منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني
على هذه الارض ما يستحق الحياة ------ فلسطين ارض وقف ليست للبيع او المساومة ومهما وقع من اتفاقيات ستاتي اللحظة التي تتمزق بها على يد اطفال فلسطين وسيندحر العدو الغاصب شر اندحار
اهلا وسهلا بكل زائر وعضومسجل في هذا المنتدى فان كنت زائرا فبادر للتسجل معنا واتحفنا برئيك وان كنت عضوا ادخل وارفع من مستوى منتداك

منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني

سياسي - ثقافي - تراثي - يهتم بالشان الفلسطيني
 
الرئيسيةالاستفتاءبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاعلام الفلسطيني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس احمد
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 2
نقاط : 7241
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2013
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الاعلام الفلسطيني   الخميس 10 أكتوبر 2013 - 22:25

تخطيط الإعلام الفلسطيني:
اهتمت (م.ت.ف) منذ قيامها عام 1964 بالعملية الإعلامية فكثفت دعوتها إلي تخطيط الإعلام وبرمجته وتنشيطه ليؤدي دوره بفاعلية في المجالات الذاتية والغربية والدولية ويلاحظ أن هذا التكثيف جاء في دورات المجالس الوطنية الخمسة الأولي كما ظهر في القرارات الإعلامية الصادرة عنها بينما لوحظ أن القارات الإعلامية في الدورات التالية جاءت بالنص علي تأكيد ما ورد في القرارات الإعلامية السابقة ، وتركزت هذه القرارات علي التوجيهات التالية:
1) إنشاء جهاز تخطيط دائم للإعلام تنبثق عنه الأساليب والمحتويات التي تستعملها وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية الرسمية والشعبية.
2)   توحيد الإعلام الفلسطيني في جهاز واحد والتركيز علي الدعوة للقضية الفلسطينية ومنطلقات الثورة.
3) التنسيق مع أجهزة الإعلام العربية بحيث يكون الانسجام قائما بين ما تقوله هذه الأجهزة وبين الخط العام للإعلام الفلسطيني
4) الإفادة من المواقف الرسمية للدول الصديقة في العالم لتثبيت مواقفنا الإعلامية في صفوف شعوبها بدلا من تركها معرضة لتقلب المواقف السياسية لحكوماتها.
5) اتسام الإعلام الفلسطيني بالمرونة وفقا للتوزيع الثقافي في العالم وذلك ضمن المنطلقات والمفاهيم الأساسية للثورة الفلسطينية.
6) عرض القضية الفلسطينية علي حقيقتها بوصفها قضية تحرر وطني وكفاح ضد الصهيونية والإمبريالية بأسلوب موضوعي مرتكز علي الدقة والصدق والموضوعية.
7) السعي لدي الحكومات العربية لتخصيص أركان إذاعية وتليفزيونية وصحافية في أجهزة إعلامها الثورة الفلسطينية وربط هذه الأركان بجهاز الإعلام الفلسطيني الموحد
Cool السعي لإصدار نشرات إعلامية خاصة بالقضية الفلسطينية عن مكاتب الجامعة العربية وسفارات الدول العربية في الخارج.
9) التيقظ للحرب الإعلامية التي يشنها العدو وللأساليب التي يتبعها ومضمونها وان يتم وضع خطة دفاعية وأخري مضادة.
10)  دعوة الصحف ووسائل الإعلام إلي مراعاة الدقة في نقل الأخبار وإعطاء صورة واقعية عن الحوادث والمعارك والابتعاد عن أساليب الإثارة وإفشاء المعلومات التي تفيد العدو.
11) المحافظة علي صورة المقاومة الفلسطينية وعدم تشويه صورتها وتقديمها علي أنها حركة تحرير وطني هدفها تحرير الأرض والإنسان وان أسلوبها  الكفاح بجميع صوره وأشكاله وفي مقدمته الكفاح المسلح وأن أداتها الجماهير العربية والفلسطينية داخل الأرض المحتلة وخارجها باعتبار معركة فلسطين هي معركة الوجود والمصير للأمة العربية.
12) الاهتمام بالمدارس العربية وتكليف نفر من الأساتذة المختصين في الجغرافيا والتاريخ والتربية بإعداد نماذج للمناهج الخاصة بفلسطين وحث الدول العربية باعتماد هذه الكتب لتدريسها في مختلف المراحل الدراسية.
13) دعم جهاز النشر والإنتاج الإذاعي والتليفزيوني والسينمائي بحيث يتمكن من إعداد المسلسلات والأفلام وتعميم سياسة نشر الكتب الدعائية.
14) العمل علي إنشاء مكتبات ثقافية ومراكز للدراسة والبحث وتحوي مراجع تختص بالقضية الفلسطينية وتعميم سياسة نشر الكتب الدعائية.
15) المثابرة علي كشف ومكافحة الجمعيات ذات الميول الصهيونية المستترة تحت أسماء إنسانية براقة كالماسونية وشهود يهوه، ومراقبة تحركات اليهود الصهاينة المتواجدين في البلاد العربية.
16) الاهتمام بالتفاعل الفكري بين قادة الفكر الفلسطيني وقادة الفكر العربي والأجنبي من خلال الإعداد لمؤتمرات وندوات فكرية وتبادل الزيارات ومحاولة ربطهم بجمعيات صداقة تكون ميدانا لكسب الأصدقاء ومواجهة الأعداء.
17) العمل علي إحياء المناسبات الفلسطينية والقومية وإعطائها زخما إعلاميا واسعا بحيث تكون مجالا لكسب التأييد الشعبي والرسمي في الأماكن المختلفة.
18) العمل علي توسيع التبادل الثقافي والإعلامي بين العرب والدول النامية وبخاصة الإفريقية والأسيوية لمواجه المحاولات الصهيونية الواسعة للتأثير في تلك البلاد.
19) تأهيل الادلاء السياحيين في البلاد العربية بما يمكنهم من وعي ابعاد القضية الفلسطينية وشرحها بطريقة سهلة وصحيحة مع تزويد مكاتب السياحة بالمعلومات والنشرات اللازمة.
20) الاهتمام بالأسابيع الثقافية الفلسطينية الفنية والصور وإحياء التراث الفلسطيني لمواجهة محاولات الطمس من قبل الصهاينة الذين يقدمون الفن الشعبي والأزياء الفلسطينية علي أنها من أصل يهودي.
 
وأدت هذه القرارات المتتالية إلي استجابة سريعة نتج عنها تشكيل جهازي التخطيط والإعلام الموحد وقد أسندت مهمة كل منهما إلي عضو قيادي يكون حلقة الوصل مع القيادة الفلسطينية علي أنها تظل تبعية الجهازين للقائد العام لقوات الثورة الفلسطينية ، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية .
ومع تطور الأهداف السياسية والعسكرية أنشأت قيادة(م.ت.ف) جهازا للإعلام العسكري وآخر للإعلام الخارجي وكلاهما يتبعان القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية رئيس اللجنة التنفيذية للمنظمة ويختص الأول بالإعلام العسكري الذي يوكل إليه مهمة إصدار البيانات العسكرية عن أوضاع القوات وتوعيتها وإرسال مندوبين مفوضين سياسيين للالتقاء بالقواعد العسكرية والتفاعل معها.
أما الإعلام الخارجي فهو المسئول عن العلاقات الإعلامية الخارجية وتنسيق العلاقة بين قياد الثورة الفلسطينية والهيئات الإعلامية الدولية وبخاصة الأجنبية وتهيئة المناسبات والمؤتمرات الصحفية، وتوفير لقاءات الوفود الإعلامية مع القيادة الفلسطينية وبخاصة القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية وقد برز دور الإعلام الخارجي واضحا في أثناء الغزو الصهيوني للبنان وضد قوات الثورة الفلسطينية والملحمة البطولية اللبنانية المشتركة في مواجهة هذا الغزو ن فقد كان لهذا الإعلام واللقاءات الصحفية التلفزيونية للسيد ياسر عرفات أبلغ الأثر في نفوس الجماهير التي أعلنت بالغ تأييدها وإعجابها بالمقاتلين وبقيادة ياسر عرفات ودور الأشبال الذين برز دورهم القتالي علي شاشات التليفزيون العالمية كما استطاع الإعلام الخارجي أن يصدر مجلتين بالانجليزية والفرنسية باسم (فلسطين الثورة)مماثلة لفلسطين الثورة بالعربية.
 
مركز التخطيط الفلسطيني:
قرر المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الرابعة المنعقدة في القاهرة في الفترة ما بين 10/7-17/7/1968 ضمن قراراته الإعلامية إلي إيجاد إدارة تخطيط مركزي للإعلام ، تنبثق عنها الأساليب والمحتويات التي تستعملها وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية والرسمية والشعبية وذلك ليكون الإعلام متيقظا للحرب الإعلامية التي يشنها العدو لأساليبها ومحتوياتها وأن يجابهها يوميا تحركات دفاعية وأخري مضادة، وقد أكد المجلس الوطني في دورته السادسة بالقاهرة ما بين 1/9-6/9/1969 علي أهمية وجود جهاز تخطيطي خاص بالإعلام المتعلق بالقضية الفلسطينية ووضعه علي أساس علمي صحيح ن وعليه تم إنشاء هذا المركز ومقره ببيروت ن وانتقل بعد الغزو الصهيوني عام1982 إلي تونس حيث ما يزال قائما إلي اليوم هناك.
 
أقسام المركز:
ينقسم المركز إلي عدة أقسام رئيسية هي:
1.   القسم السياسي.
2.   الأرض المحتلة.
3.   المكتبة والمعلومات.
4.   القسم التربوي والاجتماعي .
5.   قسم الإدارة والسكرتارية والطباعة
6.   قسم الدراسات الإستراتيجية .
7.   أقسام أخري غير دائمة.
 
أهداف المركز:
من خلال الإطار المحدد للمركز في قرار المجلس الوطني يمكن تحديد أهم الأهداف المنشورة في لائحة المركز.
1.   مساعدة القيادة في وضع الخطط المرحلية
2.   تقديم الأوراق المحددة ببرامج العمل
3.   تدريب كوادر المنظمة علي الإدارة والتخطيط
4.   وضع سياسة عامة للإعلام
5.   معاونة القيادة في وضع الخطط الإستراتيجية .
6.   متابعة شؤون العدو وشؤون الأرض المحتلة
7.   المشاركة في عمليات التخطيط التربوي
8.   إعداد الدراسات والبحوث اللازمة للمؤتمرات والندوات
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعلام الفلسطيني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني  :: القسم السابع :: منتدى الاعلام الفلسطيني منذ نشأته-
انتقل الى: