منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني
على هذه الارض ما يستحق الحياة ------ فلسطين ارض وقف ليست للبيع او المساومة ومهما وقع من اتفاقيات ستاتي اللحظة التي تتمزق بها على يد اطفال فلسطين وسيندحر العدو الغاصب شر اندحار
اهلا وسهلا بكل زائر وعضومسجل في هذا المنتدى فان كنت زائرا فبادر للتسجل معنا واتحفنا برئيك وان كنت عضوا ادخل وارفع من مستوى منتداك

منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني

سياسي - ثقافي - تراثي - يهتم بالشان الفلسطيني
 
الرئيسيةالاستفتاءبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الانتفاضة الثالثة .... لا احد يعرف شكلها او موعدها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلسطيني حتى النخاع
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 455
نقاط : 14734
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

مُساهمةموضوع: الانتفاضة الثالثة .... لا احد يعرف شكلها او موعدها   الخميس 13 ديسمبر 2012 - 21:38

نقلا عن وكالة معا :

كتب رئيس تحرير وكالة معا د. ناصر اللحام

منذ سنوات يكتب الاسرائيليون عن الانتفاضة الثالثة بعدة اشكال تدعو للسخرية ، فالمصدر الاول والاخير للثقافة الاسرائيلية هو الامن والاستخبارات ، اما الثقافة والفلسفة التاريخية والحكمة والتاريخ فهي امور لا تحظى باي احترام عند الجمهور الاسرائيلي ما يتسبب في " عمى ثقافي " يعاني منه الاسرائيليون منذ عقد من الزمن .
ومن الامور التي تجذب الانتباه للتفكر والتحليل ، ان عملية تفجيرية وقعت في حافلة بتل ابيب بعد يومين من الهجوم الاسرائيلي الاخير على غزة ، ورغم ذلك لم يقتنع الاسرائيليون ان الجدار لا يمنع العمليات التفجيرية ابدا ، وان العمليات قد توقفت عام 2005 لان الفصائل الفلسطينية توقفت عن استخدام هذا الاسلوب العنيف . وفي جميع وسائل الاعلام العبرية لم يرد اية قراءة تستحق الاهتمام حول عملية تل ابيب ، ورأينا كيف ان الجمهور الاسرائيلي لا يزال ضحية السياسيين الفاشلين والجنرالات المهووسين بافلام جيمس بوند .
ولم نقرأ لاي كاتب اسرائيلي تمحيصا في معنى عملية تل ابيب وانها تسقط نظرية الجدار الامني وتهدمه من اساساته ، فالجدار لم يحم تل ابيب ، وانفجرت عبوة قتلت وجرحت جهارا نهارا دون ان يتمكن جهاز الشاباك او حرس الحدود او جولاني او المظليين من منعها !!!!!!
من جهة ثانية ، قوى وفصائل فلسطينية تحدثت عن انتفاضة ثالثة بقالب محدد ، بعضها اعتقد انها ستكون ضد السلطة وضد الرئيس عباس ، وبعضها توقّع ان تكون ضد د.سلام فياض ، وبعضها توقع ان تكون ضد حكم اسماعيل هنية وحماس ، لكن الحقيقة التاريخية ان الانتفاضة عادة ما تكون سيدة نفسها ولا احد يفجرّها سوى الجماهير . ومن المعروف ان جميع القوى ادّعت بكل " جرأة " ان فكرها هو الذي فجّر انتفاضة الحجارة وسارع الجميع وتبنى وركب انتفاضة الحجارة الاولى . لكن بالمطلق ان احدا لم يكن يتوقعها ، ولم يكن يعرف بزمانها او مكانها . وحتى ياسر عرفات وقيادة منظمة التحرير في تونس تفاجئت بها ، واسرائيل تفاجئت بها ولغاية الان يمكن للباحثين ان يأتوا على ذكر المناخ الذي وقعت فيه انتفاضة الحجارة عام 1987 ، او الشرارة التي انطلقت منها حين صدمت شاحنة اسرائيلية سيارة فلسطينية في غزة فاندلعت الانتفاضة كالنار في الهشيم ، ولكن لا يجرؤ اي قائد ان يدّعي انه هو الذي خطّط لها وفجّرها .
وقد رأينا كيف خطّط الزعيم الراحل ياسر عرفات لانتفاضة الاقصى لكنها انقلبت بشكل متسارع الى فلتان امني كبير كان نتيجته حصار الزعيم وقتله ، وسقوط هيبة السلطة وانفصال غزة وهروب شارون من القطاع. وكل ما نشاهده الان من نتائج لم يكن يتوقّعه اي قائد عام 2000 ، او يستطيع الادّعاء انه كان يمكن ان يتخيلها .
الانتفاضة الثالثة .... متى تكون ؟ وكيف تكون ؟ واين تبدأ ؟ ولماذا تندلع ؟
الاجابة بسيطة : لا احد يعرف . وانّ يدّعي كثيرون انهم يعدّون لها الان ، فاسرائيل تخشى من انتفاضة ثالثة ورأينا كيف يدعو ايلي يشاي وشاؤول موفاز الى قمع المتظاهرين بالنيران الحية ، وهذا يدل على جهلهما وانهما مجرد " ثيران" سياسية لا يفقهون في علوم التاريخ ولا السياسية ، لانه في حال فتحت اسرائيل النار على المتظاهرين العزل في الضفة ، قد تتدخل دول العالم وتسقط اسرائيل مثلما وقع لحكم دي كليرك في جنوب افريقيا ، وقد تعمل اسرائيل على ضم الضفة ، وقد تطير القنابل في حافلات تل ابيب فيصبحون على اقوالهم وافعالهم نادمين !!!!
الانتفاضة الثالثة التي يكتب عنها الجميع ويتوقعها الجميع ، مثل كل الثورات التي نراها في دمشق والقاهرة وتونس واليمن وغيرها ، يمكن لها ان تبدأ لكننا لا احد يقرر نهايتها ابدا .... لانها ستكون سيدة الانتفاضات كلها . وقد نموت جميعا قبل ان نعرف شكل نهايتها .
ومن خلال حديثنا مؤخرا مع الرئيس لا يبدو انه متعجل لاندلاع انتفاضة جديدة ، ولا يزال يأمل ان يتدخل العالم سياسيا لدى امريكا واسرائيل لاقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس من دون نهر جديد من الدماء ...
اما دون ذلك ، فكل شئ ممكن ، ولا احد يعرف اذا ستبقى السلطة او تبقى حكومة حماس ، او تبقى اسرائيل اصلا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google-site-verifica.palestineforums.com
 
الانتفاضة الثالثة .... لا احد يعرف شكلها او موعدها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني  :: القسم التاسع :: منتدى ترفيهي-
انتقل الى: