منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني
على هذه الارض ما يستحق الحياة ------ فلسطين ارض وقف ليست للبيع او المساومة ومهما وقع من اتفاقيات ستاتي اللحظة التي تتمزق بها على يد اطفال فلسطين وسيندحر العدو الغاصب شر اندحار
اهلا وسهلا بكل زائر وعضومسجل في هذا المنتدى فان كنت زائرا فبادر للتسجل معنا واتحفنا برئيك وان كنت عضوا ادخل وارفع من مستوى منتداك

منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني

سياسي - ثقافي - تراثي - يهتم بالشان الفلسطيني
 
الرئيسيةالاستفتاءبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفلسطينيون يهاجرون ويتركون فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلسطيني حتى النخاع
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 455
نقاط : 14734
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

مُساهمةموضوع: الفلسطينيون يهاجرون ويتركون فلسطين    الأربعاء 5 يناير 2011 - 14:59

رقم تقشعر له الابدان حينما تسمع ان سبعة ألف فلسطيني يهاجرون سنويا من فلسطين وهنا سؤال يطرح نفسه الم تسمع الفصائل الفلسطينية المتناحرة وتلهث خلف الكراسي عن هذا الرقم الم تسمع الفصائل ان الشعب الفلسطيني سئم منهم ومن تصرفاتهم ( انا لا اتحدث عن افراد بل اتحدث عن قيادات ) لو بقي الامر يتعلق بالاحتلال لن يهاجر فلسطيني الا من رحم ربي ولكن حينما تركنا العدو الذي يغتصب الارض والشجر والحجر واتبعنا اهوائنا من خلال الحزبية الضيقة لنحقق المكاسب على ظهر شعبنا هنا كانت المصيبة ادعوا المولى عزوجل ان يوحد شملنا وصفنا قبل ان يحترق الاخضر واليابس اكثر مما هو محترق
............................................................................

أكثر من 7 آلاف مهاجر فلسطيني للخارج سنويا .. والأردن وجهة مفضلة
أعلنت القائمة بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني السيدة علا عوض نتائج مسح الهجرة الأول في الأراضي الفلسطينية 2010 وذلك خلال ورشة عمل عقدها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني صباح اليوم الاثنين الموافق 27/12/2010 في مقر الرئيسي بمدينة رام الله، بحضور عدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية والجامعات والمراكز البحثية والجهات المعنية والصحافيين ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة.

واستعرضت السيدة عوض، نتائج مسح
الهجرة الأول في الأراضي الفلسطينية، على النحو التالي:

أكثر من 7 آلاف مهاجر للخارج سنوياً

وأوضحت نتائج المسح أن حوالي 32 ألف هاجروا للإقامة خارج الأراضي الفلسطينية خلال الفترة 2005 – 2009، علماً بأن هذا العدد لا يشمل الأسر التي هاجرت بالكامل.

الشباب أكثر هجرة للخارج

وبينت النتائج أن ثلث المهاجرين هم في العمر 15-29 سنة، وحوالي 26في المئة من المهاجرين في العمر 30-44 سنة، ومن الملاحظ أن هناك تقارباً في التركيب العمري للمهاجرين حسب الجنس، كما أن نسبة المهاجرين من الذكور ترتفع مقارنة بالمهاجرات الإناث؛ بواقع 152 مهاجراً ذكراً لكل 100 مهاجرة من الإناث.

مهاجرون أكثر من الأبناء الذكور

وأفادت النتائج بأن أكثر من ثلث المهاجرين هم أبناء لرب الأسرة، ونحو ربع
المهاجرين هم زوجة ابن أو زوج ابنة لرب الأسرة، وعلى مستوى الجنس كان حوالي 43 في المئة من المهاجرين الذكور هم أبناء أرباب الأسر، وبلغت نسبة الإناث المهاجرات 26 في المئة.

الأردن ودول الخليج العربي والولايات المتحدة الأميركية وجهة المهاجرين

وبينت النتائج أنه من كل 100 مهاجر هاجر منهم 24 إلى الأردن، ونحو 20 هاجروا إلى دول الخليج العربي، مقارنة بنحو 22 مهاجراً هاجروا إلى الولايات المتحدة.

دوافع الهجرة

وأوضحت النتائج أن حوالي ثلث المهاجرين هاجروا بهدف الدراسة، في حين كان الدافع الرئيسي لنحو 15في المئة من المهاجرين هو تحسين مستوى المعيشة، ونحو 14في المئة هاجروا لعدم توفر فرص العمل.

حملة المؤهلات العلمية

وبينت أن أكثر من ثلث إجمالي المهاجرين
تحصيلهم العلمي بكالوريوس فأعلى، كما أن أكثر من ثلث المهاجرين حاصلون على شهادة الثانوية العامة، في حين لم تتجاوز نسبة المهاجرين ممن لا يحملون أي مؤهل علمي 1في المئة من إجمالي المهاجرين.

المهاجرون إلى الخارج حسب الحالة التعليمية

هناك ما بين 5-7 آلاف عائد سنوياً

وأشارت النتائج إلى أن هناك ما بين 5-7 آلاف عائد سنوياً للأراضي الفلسطينية خلال السنوات الخمس الماضية.

العائدون من الخارج 2005-2009

تذبذب في عودة المهاجرين

بينت الدراسة أن أكثر من ربع العائدين عادوا حتى العام 1990، وحوالي ثلثهم عاد خلال الفترة (1995-1999)، وهي فترة شهدت عودة عدد كبير من الفلسطينيين من الخارج نتيجة لاتفاقيات السلام وقيام السلطة الوطنية
الفلسطينية. ويلاحظ انخفاض نسبة العائدين خلال الفترة (2000-2009)، وهي الفترة التي شهدت فيها الأراضي الفلسطينية الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى) وشهدت اجتياحات واسعة من قبل القوات الإسرائيلية لمعظم مناطق السلطة الفلسطينية.

الشباب هم أكثر العائدين

وأفادت النتائج بأن حوالي 37 في المئة من العائدين هم في العمر 15-29 سنة، في حين بلغت نسبة العائدين ممن تزيد أعمارهم على 60 سنة 9في المئة، وبلغت نسبة الأفراد الذين عادوا وأعمارهم دون 15 سنة 6في المئة من مجمل العائدين، وتتقارب هذه النسب ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

عودة أكثر من الأردن ودول الخليج العربي

وأوضحت النتائج أن أكثر من ثلث العائدين قدموا من الأردن، ويشكلون نحو 43في المئة من إجمالي العائدين إلى الضفة الغربية، ونحو 29في المئة من إجمالي العائدين قدموا من دول الخليج العربي
ويشكلون نحو ثلث إجمالي العائدين إلى قطاع غزة.

الرغبة في الهجرة للخارج منخفضة، ودول الخليج العربي والدول الأجنبية محط أنظار الراغبين بالهجرة

وأظهرت النتائج أن حوالي 13في المئة من مجمل الأفراد (15-59 سنة) يرغبون في الهجرة. وعلى الرغم من الظروف الصعبة في قطاع غزة، تبدو النسبة قريبة مقارنة مع الضفة الغربية (نحو 14في المئة في الضفة الغربية و12في المئة في قطاع غزة). كما بينت أن حوالي 23في المئة من إجمالي الأفراد (15-59 سنة) يرغبون في الهجرة إلى دول الخليج العربي، وبلغت نسبة الأفراد الذين يرغبون في الهجرة إلى أميركا حوالي 15في المئة، ونحو 28في المئة يرغبون في الهجرة إلى دول أجنبية أخرى، في حين لم يحدد أو يقرر نحو 18في المئة الدول التي يرغبون في الهجرة إليها.

الأسباب والدوافع ذاتها

وأشارت النتائج إلى أنه من الواضح أن
الأسباب التي دفعت الأفراد للهجرة للخارج هي ذاتها وراء رغبة الأفراد المقيمين للهجرة. وبلغت نسبة الذين يرغبون في الهجرة لتحسين الظروف المعيشية 39في المئة، و15في المئة لعدم توفر فرص عمل مناسبة، و19في المئة للدراسة. ولا يوجد اختلاف كبير في هذا الجانب ما بين الضفة الغربية وقطاع غزة باستثناء الرغبة في الهجرة لانعدام الأمن، فكانت النسبة أعلى في قطاع غزة مقارنة في الضفة الغربية؛ (14في المئة و6في المئة على التوالي).

لكن الشعور بالراحة كون الأراضي الفلسطينية أرضاً مباركة كان سبباً كافيا لكثيرين لعدم الرغبة في الهجرة، حيث بينت النتائج أن أكثر من ثلاثة أرباع الأفراد (15-59 سنة) من الذين لا يرغبون في الهجرة أفادوا بأن شعورهم بالراحة فقط في الأراضي الفلسطينية، وأنها أرض مباركة وراء عدم رغبتهم في الهجرة.

هجرات داخلية امتدادها المحافظة الواحدة والمحافظات المجاورة

وأظهرت النتائج أنه نظراً للفصل
الجغرافي، وسياسات الاحتلال للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، فإن حركة السكان الداخلية بين الضفة الغربية وقطاع غزة محدودة للغاية، وهذا يبدو جلياً من خلال نتائج المسح، إذ أن نسبة محدودة جداً من الفلسطينيين المقيمين في غزة حالياً لهم مكان إقامة سابق في الضفة الغربية.

وبينت أن معظم الهجرات الداخلية للسكان تكون داخل المحافظة الواحدة، ومن ثم المحافظات القريبة؛ ففي محافظة طوباس كان نحو 24 في المئة من القادمين إليها ممن كانوا يقيمون في محافظة جنين، وكذلك الحال في محافظة سلفيت، حيث أن نحو 38 في المئة من القادمين إليها ممن كانوا يقيمون في محافظة رام الله والبيرة، وفي محافظة أريحا والأغوار، فإن حوالي 20 في المئة من القادمين إليها ممن كانوا يقيمون في محافظة القدس، وحوالي 22 في المئة ممن كانوا يقيمون في محافظة بيت لحم.

ومن الملاحظ أن معظم الهجرات الداخلية بين المحافظات وداخلها تمت منذ 10 سنوات فأكثر (نحو 50في المئة منها)،
كما أن هناك نشاطاً ملحوظاً خلال السنوات الخمس الماضية باتجاه وداخل عدد من المحافظات الفلسطينية من أهمها القدس، ورام الله، والبيرة، ونابلس.
الزواج والمرافقة دوافع رئيسة للهجرة الداخلية
وأوضحت النتائج أن نسبة الأفراد الذين غيروا مكان إقامتهم داخل الأراضي الفلسطينية بسبب الزواج بلغت نحو 36في المئة، وبسبب المرافقة نحو 33 في المئة، في حين يلاحظ أن الأسباب الأخرى كانت منخفضة كالعمل، والدراسة،... الخ.

هجرة داخلية أكثر بين الشباب
وبينت النتائج أن حوالي 33 في المئة من الأفراد الذين هاجروا داخلياً هم في العمر 15-29 سنة، ونحو 30 في المئة هم في العمر 30-44 سنة، وهذا يعود لأن هذه الفئات هي الأكثر حركة بالنظر إلى أسباب الهجرة وهو الزواج، بالإضافة إلى كون الهجرة الداخلية قد تكون حدثت قبل سنوات من تنفيذ المسح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google-site-verifica.palestineforums.com
فلسطينية الروح
نائب المدير العام الثالث لمراقبة مراقبي الاقسام
نائب المدير العام الثالث  لمراقبة مراقبي الاقسام
avatar

عدد المساهمات : 1397
نقاط : 14795
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الفلسطينيون يهاجرون ويتركون فلسطين    الخميس 6 يناير 2011 - 21:07

الله يرجع كل فلسطيني الى ارضه
شكرا مديرنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palstine2010.banouta.net/forum.htm
smile-memo
مراقب القسم الاؤل
مراقب القسم الاؤل


عدد المساهمات : 21
نقاط : 12862
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: الفلسطينيون يهاجرون ويتركون فلسطين    السبت 29 يناير 2011 - 1:01

حسبي الله ونعم الوكيل ........العالم استاءت وبدها تعيش .... وهذا ما يريده العدو الصهيوني ....يارب يجمع شملنا ونعود الى بلادنا ... يا رب .. امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess Palestine
نائب المدير الثاني
نائب المدير الثاني
avatar

عدد المساهمات : 413
نقاط : 13935
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 21
الموقع : jordan

مُساهمةموضوع: رد: الفلسطينيون يهاجرون ويتركون فلسطين    الإثنين 31 يناير 2011 - 22:17

اللهم اميـــن

وانشالله تحقق ارادتنا ونرجع لوطنااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفلسطينيون يهاجرون ويتركون فلسطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني  :: القسم التاسع :: منتدى ترفيهي-
انتقل الى: