منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني
على هذه الارض ما يستحق الحياة ------ فلسطين ارض وقف ليست للبيع او المساومة ومهما وقع من اتفاقيات ستاتي اللحظة التي تتمزق بها على يد اطفال فلسطين وسيندحر العدو الغاصب شر اندحار
اهلا وسهلا بكل زائر وعضومسجل في هذا المنتدى فان كنت زائرا فبادر للتسجل معنا واتحفنا برئيك وان كنت عضوا ادخل وارفع من مستوى منتداك

منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني

سياسي - ثقافي - تراثي - يهتم بالشان الفلسطيني
 
الرئيسيةالاستفتاءبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حنظله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلسطيني حتى النخاع
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 455
نقاط : 14734
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

مُساهمةموضوع: حنظله   الثلاثاء 4 يناير 2011 - 16:02

حنظلة هي أشهر الشخصيات التي رسمها ناجي العلي في كاريكاتيراته، ويمثل صبياً في العاشرة من عمره. ظهر لأول مرة في جريدة القبس الكويتية عام 1969. أدار حنظلة ظهره للقارئ وعقد يديه خلف ظهره عام 1973. أصبح حنظلة بمثابة توقيع ناجي العلي كما أصبح رمزاً للهوية الفلسطينية. يقول ناجي العلي أن الصبي ذا العشرة أعوام يمثل سنه حين أجبر على ترك فلسطين ولن يزيد عمره حتى يستطيع العودة إلى وطنه، إدارة الظهر وعقد اليدين يرمزان لرفض الشخصية للحلول الخارجية، لبسه لملابس مرقعة وظهوره حافي القدمين يرمزان لإنتمائه للفقر. ظهر حنظلة فيما بعد بعض المرات رامياً الحجارة (تجسيداً لأطفال الحجارة منذ الإنتفاضة الأولى) وكاتباً على الحائط. أصبح حنظلة إمضاءً لناجي العلي، كما ظل رمزاً للهوية الفلسطينية والتحدي حتى بعد موت مؤلف الشخصية.

ناجي العلي :

رسام كاريكاتير فلسطيني، تميز بالنقد اللاذع في رسومه، ويعتبر من أهم الفنانين الفلسطينيين. له أربعون ألف رسم كاريكاتوري، اغتاله شخص مجهول في لندن عام 1987.. لا تزال رسومه في ذاكرة كثر من قرائه العرب الذين طالعوها في الصحف والمجلات ابان حياته او عبر معارض كثيرة منذ وفاته ، قول كثير من الفنانين والكتاب من اصدقاء العلي وممن عرفوا به عبر رسومه فقط ان شخصية حنظلة ستظل باقية لانها تجاوزت قضية محدودة الى دلالات انسانية اوسع.
ورغم مرور السنين وتغير الاوضاع، يظل هناك للطفل الفلسطيني الذي يعطي ظهره للجمهور في رسوم العلي ما يشهده ويشهد عليه...واشتهرت رسومات ناجي العلي الكاريكاتيرية بانتقاداتها الحادة واللاذعة، لكن بلغة راقية ورسومات
سلسة مشحونة وموحية في الوقت ذاته...

و من الأقوال الخالدة لهذا الرسام ..

*
هكذا أفهم الصراع: أن نصلب قاماتنا كالرماح ولا نتعب.
*
الطريق إلى فلسطين ليست بالبعيدة ولا بالقريبة, إنها بمسافة الثورة.
*
متهم بالإنحياز, وهي تهمة لاأنفيها, أنا منحاز لمن هم "تحت".
*
أن نكون أو لا نكون, التحدي قائم والمسؤولية تاريخية.

وعن حنطلة يقول ناجي: ولد حنظلة في العاشرة في عمره وسيظل دائما في العاشرة من عمره، ففي تلك السن غادر فلسطين وحين يعود حنظلة إلى فلسطين سيكون بعد في العاشرة ثم يبدأ في الكبر، فقوانين الطبيعة لا تنطبق عليه لأنه استثناء، كما هو فقدان الوطن استثناء. واما عن سبب تكتيف يديه فيقول ناجي العلي: كتفته بعد حرب أكتوبر 1973 لأن المنطقة كانت تشهد عملية تطويع وتطبيع شاملة، وهنا كان تكتيف الطفل دلالة على رفضه المشاركة في حلول التسوية الأمريكية في المنطقة، فهو ثائر وليس مطبع.

وعندما سُئل ناجي العلي عن موعد رؤية وجه حنظلة أجاب: عندما تصبح الكرامة العربية غير مهددة، وعندما يسترد الإنسان العربي شعوره بحريته وإنسانيته.


و هذا حنظلة يقدم لكم نفسه :

..اسمي : حنظلة ، اسم أبي ليس ضروري ، امي .. اسمها نكبة وأختي الصغيرة فاطمة ..رقم رجلي :لا أعرفه لاني دائماً حافي القدمين ..تاريخ الولادة : ولدت في (5 حزيران 67)جنسيتي: انا لست فلسطيني و لا أردني ولا كويتي ولا لبناني ولا مصري ..لست أي أحد .. الخ ،باختصار أعيش بدون هوية ولا أريد أن اتجنس .. قصدي أني انسان عربي وفقط .. التقيت بالصدفة بالرسام ناجي …. كارهً فنه لانه لم يجد ما يرسم .. وشرح لي السبب .. وكيف كل ما رسم عن بلد .. السفارة تحتج عليه ..الارشاد والانباء ( الرقابة) ينذرونه ..قلي الناس كلها اوادم .. صاروا ملائكة .. وبهذه الحالة .. أريد أن ارسم.. أريد أن اعيش .. وأراد أنَ يجد شغل آخر غير الرسم ..قلت له انت شخص جبان وتهرب من المعركة .. وقسوت عليه بالكلام ، وبعدما أقنعته خاطره .. وعرفته على نفسي واني انسان عربي واعي أعرف كل اللغات وأحكي كل اللهجات معاشر كل الناس المليح والعاطل والادمي ..إلخ .. كل الانواع .. الذين يشتغلوا والذين عاطلون .. وقلت له اني مستعد ارسم عنه الكاريكاتير كل يوم وأفهمته اني لن أخاف من أي أحد غير من الله والذي يريد أن يغضب عليه الذهاب لتبليط البحر !! .. وقلت له عن الذين يفكرون بالكنديشن والسيارة و يطبخون اكثر من أن يفكروا بفلسطين .. وياعزيزي القارئ .. انا اسف لاني أطلت عليك .. ولا تظن اني قلت هاذا كله لكي أمليء هذه المساحة .. وانني و بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن صديقي الرسام اشكرك مباشرة .. ..

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google-site-verifica.palestineforums.com
Princess Palestine
نائب المدير الثاني
نائب المدير الثاني
avatar

عدد المساهمات : 413
نقاط : 13935
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 21
الموقع : jordan

مُساهمةموضوع: رد: حنظله   الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 23:13

شكرااا مديرناا وهذه بعص الصور لحنظلة :









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلسطينية الروح
نائب المدير العام الثالث لمراقبة مراقبي الاقسام
نائب المدير العام الثالث  لمراقبة مراقبي الاقسام
avatar

عدد المساهمات : 1397
نقاط : 14795
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: حنظله   الأربعاء 2 فبراير 2011 - 21:58

امي .. اسمها نكبة
شكراا مديرنااا
شكرا برنسيسة ع الصووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palstine2010.banouta.net/forum.htm
 
حنظله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني  :: القسم الثالث :: منتدى النضال الفلسطيني على مر العصور-
انتقل الى: