منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني
على هذه الارض ما يستحق الحياة ------ فلسطين ارض وقف ليست للبيع او المساومة ومهما وقع من اتفاقيات ستاتي اللحظة التي تتمزق بها على يد اطفال فلسطين وسيندحر العدو الغاصب شر اندحار
اهلا وسهلا بكل زائر وعضومسجل في هذا المنتدى فان كنت زائرا فبادر للتسجل معنا واتحفنا برئيك وان كنت عضوا ادخل وارفع من مستوى منتداك

منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني

سياسي - ثقافي - تراثي - يهتم بالشان الفلسطيني
 
الرئيسيةالاستفتاءبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفلسطينيون المتواجدون على ارض 1948

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلسطيني حتى النخاع
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 455
نقاط : 14464
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

مُساهمةموضوع: الفلسطينيون المتواجدون على ارض 1948   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 15:31

الفلسطينيون في إسرائيل هم البقية الباقية من الشعب الفلسطيني الذي نكب عام 1948 وتحول معظمه إلى لاجئين بعد طردهم من موطنهم.
تمتاز هذه المجموعة الفلسطينية في الدولة كونها مجموعة أصلية. ولهذه المجموعة روايتها التاريخية الخاصة التي تتعارض في معظم الأحيان مع الرواية التاريخية للأكثرية خاصة فيما يتعلق بالصراع على الأرض والهوية وتعريف ماهية الدولة.
وينعكس هذا الصراع والتناقض بين المجموعتين القوميتين في كثير من مناحي الحياة، بما في ذلك المناهج التعليمية. فوزارة المعارف الإسرائيلية لم تباشر حتى اليوم بمشروع يأخذ بالحسبان رواية وهوية الأقلية العربية الفلسطينية في الدولة، بل قامت على الأغلب بإتباع سياسة مغايرة. على سبيل المثال قامت وزارة المعارف في السنة الأخيرة، بإعداد 100 مصطلح ليدرسها جميع طلاب الصفوف الثامنة ويمتحنوا بها. وتمحورت أكثر من نصف المصطلحات حول اليهودية والصهيونية، فيما جاءت المصطلحات ذات الصلة بالعرب في سياقات ثقافية-تراثية. أي أن هنالك تغييبا واضحا ومقصود لمسائل جوهرية تربط العربي الفلسطيني بهذه البلاد.
من هذه المنطلقات جميعا، جاءت الحاجة لإصدار هذه الكراسة لتضع أمام طلابنا مجموعة من المصطلحات الأساسية المتعلقة بدوائر انتمائهم الأساسية(الدينية والمدنية والقومية والانسانية العامة) وذلك لنمنح طالبنا فرصة التعرف على ثقافته ودوائر انتمائه بشكل أعمق وأوسع، بما يمكنه من معرفة الأخر واحترامه واحترام الميراث الإنساني العام.
وقد ارتأى القائمون على هذا المشروع والمساهمون فيه أن يتم تعريف المصطلحات وعرضها بشكل علمي مدروس، بعيدا عن الغلواء والمغالاة أو الحذف والطمس والتغييب، وعرض الوقائع التاريخية بشكل أقرب ما يكون إلى الواقع، اخذين بالاعتبار أنه لا يتأتى لأحد أن يدعي الاستحواذ الكامل على الحقيقة.
وقد ارتأينا كذلك أن نضيف للمصطلحات المعرفة جملة من المصطلحات ذات الصلة، علها تكون أساسا لفعاليات تربوية في الصفوف يكون من شأنها الاستزادة من منهل المعرفة، الذي لا يمكن حصره في عمل واحد مهما بلغت دقته وترامت أبعاد شموليته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google-site-verifica.palestineforums.com
فلسطينية الروح
نائب المدير العام الثالث لمراقبة مراقبي الاقسام
نائب المدير العام الثالث  لمراقبة مراقبي الاقسام
avatar

عدد المساهمات : 1397
نقاط : 14525
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الفلسطينيون المتواجدون على ارض 1948   الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 23:30

شكراااااا مديرنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palstine2010.banouta.net/forum.htm
 
الفلسطينيون المتواجدون على ارض 1948
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني  :: القسم الرابع :: منتدى اللاجئون وحق العودة المقدس-
انتقل الى: