منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني
على هذه الارض ما يستحق الحياة ------ فلسطين ارض وقف ليست للبيع او المساومة ومهما وقع من اتفاقيات ستاتي اللحظة التي تتمزق بها على يد اطفال فلسطين وسيندحر العدو الغاصب شر اندحار
اهلا وسهلا بكل زائر وعضومسجل في هذا المنتدى فان كنت زائرا فبادر للتسجل معنا واتحفنا برئيك وان كنت عضوا ادخل وارفع من مستوى منتداك

منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني

سياسي - ثقافي - تراثي - يهتم بالشان الفلسطيني
 
الرئيسيةالاستفتاءبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللاجئون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلسطيني حتى النخاع
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 455
نقاط : 14734
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

مُساهمةموضوع: اللاجئون    الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 15:01




اللاجئ/اللاجئون في الاتفاقيات الدولية:
هيئة الأمم المتحدة، مصدر التشريع لقواعد القانون الدولي وواضعه نصوصه، وقد قدمت مجموعة من الاتفاقيات والمواثيق والأعراف الدولية التي تحمي وتحافظ على الإنسان "اللاجئ"وحقوقه، ومن هذه الاتفاقيات، الاتفاقية الدولية لوضع اللاجئين عام 1951، وهي ابرز الاتفاقيات بعد الحرب العالمية الثانية، جاء فيها أن اللاجئ :-

"كل شخص يوجد نتيجة لأحداث وقعت قبل الأول من يناير سنة 1951، وبسبب خوف له ما يبرره من التعرض لاضطهاده لأسباب ترجع لدينه أو جنسه أو عرقه أو انتمائه لعضوية فئة اجتماعية معينة أو آرائه السياسية، خارج بلد جنسيته ولا يستطيع أو لا يريد بسبب ذلك التخوف أن يستظل بحماية دولته، أو كل شخص لا يتمتع بجنسيته، ويوجد خارج دولة إقامته المعتادة بسبب تلك الظروف، ولا يستطيع أو لا يرغب بسبب هذا التخوف أن يعود إلى تلك الدولة.

اللاجئون الفلسطينيون حسب تعريف الميثاق الوطني الفلسطيني:
يعرف الميثاق القومي الفلسطيني، (مادة 5)، الصادر عن الدورة الأولى للمجلس الوطني الفلسطيني (المؤتمر الوطني الأول)، المنعقد في القدس ما بين 28/5 إلى 2/6/1964م، تعريفا يتفق حرفيا مع التعريف الوارد في الميثاق الوطني الفلسطيني (مادة 5) الصادر عن المجلس الوطني في الدورة الرابعة في القاهرة ما بين 10/7/68-17/7/1968، والذي ينص على :
اللاجئون الفلسطينيون هم " المواطنون العرب الذين كانوا يقيمون إقامة عادية في فلسطين عام 1947م، سواء من اخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد لأب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها، هو فلسطيني.

التعريف الفلسطيني للاجئ- مؤتمر أوتاوا 1992م للاجئين:
قدم رئيس الجانب الفلسطيني في الوفد الفلسطيني- الأردني المشترك- خلال الجلسة الأولى لمجموعة العمل الخاصة باللاجئين في أوتاوا آيار 1992. التعريف التالي:
اللاجئون الفلسطينيون هم: كل الفلسطينيين وذرياتهم الذين طردوا من أو أجبروا على ترك بيوتهم في الفترة الممتدة من تشرين ثاني 1947م (قرار التقسيم) وكانون ثاني 1949(اتفاقية هدنة رودس) من المنطقة الخاضعة لسيطرة إسرائيل .
بقراءة هذا التعريف نجد انه يتطابق مع التعريف الإسرائيلي "للغائبين" وهم فئة من الفلسطينيين تم تجريدهم من أهم حقوقهم الإنسانية والمدنية.
ولا يشمل المهجرين الفلسطينيين الذين غادروا فلسطين قبل 1947، إلا انه يشمل النازحون حتى وان نزحوا داخل المنطقة التي أصبحت دولة إسرائيل ما بين 48-1949، ويشمل جميع النازحون بعد حرب 1967 أي:
-سكان "القرى الحدودية " في الضفة الغربية الذين فقدوا أراضيهم في حرب 1948م وهي مصدر رزقهم ، ولم يتركوا قراهم.
- سكان مخيمات اللاجئين الذين تم توطينهم في " مخيم كندا " في الجانب المصري بعد ترسيم الحدود على اثر اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل.
-البدو الفلسطينيين الذين طردوا بالقوة من أراضي الرعي الخاصة بهم والموجودة داخل إسرائيل، إلى جانب اللاجئون الذين تركوا الضفة للإقامة في الأردن مرة أخرى.
-قد لا تعد بعض الفئات أعلاه لاجئون بالمعنى التكنيكي مثل النازحون أو سكان المناطق الحدودية إلا انهم وبالنظر إلى ما يواجهونه من ظروف قاسية ومصير غامض في جوهر أوضاعهم، فهم مسلوبو الأرض ويعانون من النكران الإسرائيلي، والتنصل من الاعتراف بحقهم في العودة إلى ديارهم.

تعريف دائرة شؤون اللاجئين/ منظمة التحرير الفلسطينية:
منذ توقيع "اتفاقية أوسلو" في أيلول 1993م، والعمل جار على معالجة قضية نازحي 1967م. بشكل منفصل، ضمن إطار عمل لجنة رباعية الأطراف (مصر، إسرائيل، الأردن، منظمة التحرير) وشكلت لجنة ثنائية فلسطينية-إسرائيلية لتعالج قضية الأشخاص الذين تم ترحيلهم بعد عام 1967م. من الضفة الغربية ، وغزة، وعليه فان هذا التعريف الذي تقدمه المنظمة يستثني لاجئي 1948م في محادثات الحل النهائي لذا فان دائرة شؤون اللاجئين قدمت التعريف التالي:
اللاجئ الفلسطيني هو:
"أي شخص كان في التاسع والعشرين من تشرين ثاني 1947 أو بعد هذا التاريخ، مواطنا فلسطينيا وفقا لقانون المواطنة الفلسطينية الصادر في الرابع والعشرين من تموز 1925، والذي مكان إقامته الطبيعية في فلسطين، في مناطق أصبحت لاحقا تحت سيطرة دولة إسرائيل بين 15 آيار 1948م، و 20 تموز 1949م، واجبر على ترك مكان الإقامة بسبب الحرب ولم يستطع العودة إليه جراء ممارسات السلطات الإسرائيلية، والذي كان خارج مكان إقامته في 29 تشرين ثاني 1947م، أو بعد هذا التاريخ ولم يتمكن من الرجوع إليه بسبب الحرب والإجراءات الإسرائيلية) وفقد مصدر رزقه حتى 20 تموز 1948م، لنفس السبب سواء أكان أحد سكان القرى الحدودية في الضفة وسلبت أرضه وأصبحت تحت سيطرة إسرائيل، أو كان أحد أفراد القبائل البدوية أو شبه البدوية، وأنسال اللاجئين الفلسطينيين وأزواجهم وزوجاتهم وفق التعريف سواء كان هؤلاء على قيد الحياة أو لا".

تعريف وكالة الغوث "الاونروا" للاجئ الفلسطيني" :
اعتمدت الاونروا في عملها بين اللاجئين الفلسطينيين على أرضية تعريف صاغته للاجئ الفلسطيني، أي تعريفا إجرائيا وليس سياسيا يهدف لتوفير معيار ومقياس لتقديم مساعدات الوكالة على النحو التالي:
اللاجئ الفلسطيني كل شخص كان مسكنه العادي في فلسطين لعامين سبقا نزاع 1948، والذي نتيجته خسر منزله ووسائل عيشه ولجأ في عام 1948م إلى واحد من البلدان التي تقدم الاونروا فيها خدماتها، وينسحب هذا التعريف وأهلية تلقي المساعدة على أولاده وأحفاده" ذرياتهم وان يكون مسجلا في مناطق عملياتها وهي خمسة مناطق: الضفة الغربية، قطاع غزة، سوريا، لبنان، الأردن.

وعلى هذه الأرضية، يستثنى التعريف أصنافا عدة من اللاجئين منها:
1- اللاجئون الذين لا يعيشون داخل نطاق عمليتها ومنهم لا للحصر: اللاجئون في العراق، اللاجئون في مصر، دول الخليج، اللاجئون داخل الخط الأخضر، 48 ودول أخرى.
2- اللاجئون غير المحتاجون أي الذين لا يقيمون داخل المخيمات في دول نطاق العمليات وأحوالهم ميسورة.
3- اللاجئون "المهجرون داخل الوطن" مثل مهجري القدس داخلها وخارجها، مهجري قرى: عمواس، وبيت نوبا ويالو.
4- من كانوا خارج الوطن قبل الحرب، وممن اضطروا للجوء بعد عام 1952م، وهي السنة التي تحددها الوكالة، كآخر سنة للجوء 1948م. ومن لجئوا بعد حرب 1967م " النازحون " وحتى يومنا هذا.
5- المبعدون وفاقدوا الهويات والتصاريح:
هذا التعريف هو التعريف الوحيد الخاص باللاجئين الفلسطينيين، ولكن لا يعد تعريفا دوليا وإقليميا وان كان صادرا عن مؤسسة أو وكالة دولية، وهو كما سبق يخضع في معاييره إلى حصر نطاق عمل الاونروا ولا يشمل عموم الفلسطينيين.

النازح/ النازحون:
مصطلح سياسي ظهر في ا لعقود الماضية من اجل تجزيئ حق العودة للفلسطينيين المهجرين عن وطنهم، لذا فلا نجد إجماعا على تعريف محدد لمصطلح النازحين، ومرد هذا، لما يترتب- عليه من تحديد عدد النازحين، وبصورة عامة فان تعبير النازحين يطلق على المهجرين الفلسطينيين عام 1967م. بغية تمييزهم عن مهجري عام 1948م. ومع هذا فان بعض النازحين هم ذو صفة مزدوجة، أي انهم لاجئون ونازحون في آن واحد، فقد كان بين نازحي 1967م أعداد من لاجئ 1948م. وممن كانوا يقيمون في الضفة الغربية وقطاع غزة، عشية نشوب حرب 1967م، واضطروا للهجرة للمرة الثانية.

تعريف النازح/ النازحون
لم تتطرق القرارات والاتفاقيات الدولية لتعريف النازح على غرار مفهوم اللاجئ عموما ، وبالنسبة للاجئين الفلسطينيين، فقد استخدم هذا اللفظ للإشارة إلى الفلسطينيين الذين تركوا ديارهم نتيجة لحرب 1967م.
يرى الصهاينة بأنهم: "المواطنين الذين شردوا من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة نتيجة القتال عام 1967، من غير لاجئي 1948، ولم يتمكنوا من العودة إلى ديارهم بعد العام 1967".
ولا يعترف الصهاينة بأحفاد وذرية النازحين ممن كانوا يقيمون في فلسطين خلال الحرب، ونشأوا في الخارج طوال مدة اللجوء، والنزوح.

تعريف آخر للنازحون هم:
" أولئك الأفراد وعائلاتهم الذين غادروا منازلهم في الضفة الغربية وقطاع غزة أو كانوا غير قادرين على العودة إلى منازلهم كنتيجة لحرب حزيران 1967م". (11)
وبذلك يتكون النازحون الفلسطينيون من:
1- الذين نزحوا مع بدء العمليات العسكرية في حرب عام 1967م، وحتى بداية أول إحصاء إسرائيلي للسكان الفلسطينيين في شهر أيلول من نفس العام، وتشمل أيضا سكان قرى (عمواس، يالو، وبيت نوبا).
2- الذين كان مكان إقامتهم العادي والدائم في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، وحتى ساعات الصفر في حرب 1967م، ولكن لحظة وقوع الحرب كانوا موجودين خارج البلاد بشكل مؤقت، لأغراض العلاج، أو العمل، أو الدراسة، وحال وقوع الحرب دون تمكنهم من العودة إلى وطنهم.
3- الأشخاص الذين حالت الأوامر العسكرية والإدارية الإسرائيلية دون عودتهم لمكان إقامتهم الدائم سواء في الضفة الغربية/ قطاع غزة/القدس، بالرغم من حصولهم على بطاقات /هوية صادرة من الحكم العسكري الإسرائيلي وخروجهم بتصاريح أو وثائق سفر صادرة عن الحكم العسكري لأنها انتهت دون أن يتمكنوا من العودة.
4- الأشخاص الذين ابعدوا قصرا إلى الخارج الضفة الغربية وغزة والقدس بأسلوب وحجج أمنية .
5- نسل وأحفاد الفئات الأربعة ممن ولدوا خارج البلاد "الضفة /غزة" وزوجاتهم /أزواجهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://google-site-verifica.palestineforums.com
فلسطينية الروح
نائب المدير العام الثالث لمراقبة مراقبي الاقسام
نائب المدير العام الثالث  لمراقبة مراقبي الاقسام
avatar

عدد المساهمات : 1397
نقاط : 14795
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: اللاجئون    الأربعاء 24 نوفمبر 2010 - 2:23

شكرا مديرنا
ان شاء الله كل لاجئ يعود الى بلده فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://palstine2010.banouta.net/forum.htm
وردة الحب
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 788
نقاط : 13778
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: اللاجئون    الجمعة 3 ديسمبر 2010 - 20:17

امين واحنا اخذنا في كتاب الوطنية اشي مفصل عن اللاجئون في الصف الثامن وكمان في التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب عاشق فلسطين
مراقب القسم الثاني
مراقب القسم الثاني


عدد المساهمات : 44
نقاط : 12274
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 32
الموقع : عمان _ صويلح

مُساهمةموضوع: رد: اللاجئون    الجمعة 18 مارس 2011 - 20:42

فلسطين لا تزعلي بكرة الزمان يعود عجب غزلان هالوطن يتبدلو بقرود قضينا طيلة العمر كذب ودجل ووعود سكر يا مجلس الامن ما عاد بدنا وعود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللاجئون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوادي الاخضر الفلسطيني  :: القسم الرابع :: منتدى اللاجئون وحق العودة المقدس-
انتقل الى: